المقطوع والموصول 

·  المقطوع: هو المفصول  عما  بعده  رسماً  نحو  قوله  تعالى:
    (إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لَآَتٍ) ، والمقطوع  هو الأصل.
·  الموصول:: هو كل  كلمة  اتصلت  بغيرها رسما  ًنحو  قوله  تعالى:
   
(إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرُ مَنْ يَخْشَاهَا).

· فائدة معرفة المقطوع والموصول:
لكى  يستطيع  القارئ  أن  يقف على  المقطوع  فى  محل  قطعه  عند  الضرورة  وعلى  الموصول  عند  انقضائه 

· مثال:
أ-إذا  كانت  الكلمة   موصولة  لا  يقف  القارئ إلا على  آخرها  نحو  قوله  تعالى: (أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ (.
ب- وإذا  كانت مقطوعة     فيقف  على  الكلمة  الأولى  إذا  ضاق  نفسه  نحو قوله تعالى :(فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ).

 ·  بيان الكلمات المقطوعة والموصولة والمختلف فيها:
هذه  الكلمات  ست  وعشرون  كلمة  منها  ما هو  مقطوع  باتفاق  ومنها  ما هو  موصول  باتفاق  ومنها  ما  هو  مختلف  فيه  من حيث  القطع  والوصل.
وإليك بيان هذه الكلمات:

  _____________________________________________
- 1
62 -


بيان الكلمات المقطوعة والموصولة

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

 (أن) مع  (لا ) النافية

 (إن) مع( ما ) المؤكدة

 (أم) مع (ما ) الإسمية

 (عن) الجارة  مع (ما) الموصولة

 (من) الجارة مع)ما)  الموصولة

 (أم) مع (من) الاستفهامية

 (حيث)  مع ( ما)

 (أن)  مع  (ما) الجازمة

 (إنَّ)  مع (ما) الموصولة

 (أَنَّ) مع (ما) الموصولة

 (كل) مع (ما)

   (بئس) مع  (ما)

 (فى) الجارة  مع  (ما) الموصولة
 

14

15

16

17

18

19

20

21

22

23

24

25

26

(أين) مع  (ما)

(إنْ ) مع  (ما) الجازمة

(أَن)المصدرية مع (لن) الناصبة

(كى)   الناصبة مع (لا) النافية

(عن  ) الجارة مع(من) الموصولة

 (يوم) مع (هم) الضمير المنفصل

(لام) الجر مع  مجرورها

(لات) مع (حين)

كَالوهم

وزنُوهم

(ال) التعريف

(ها) التنبيه

(يا) النداء

 

 

"اللهم اجعل القرءان العظيم ربيع قلوبنا ، ونور صدورنا ، وجلاء أحزاننا، وذهاب غمومنا".
"اللهم علمنا منه ما جهلنا، وذكرنا منه ما نُسِّينا، وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على النحو الذى يرضيك عنا يا رب العالمين"

 

  _____________________________________________
- 1
63 -

 
 

* (ال) التعريف
* (ها) التـنبيه
* (يا) الـنـداء

·   (ال) التعريف : لا تفصل (ال) عما بعدها قمرية كانت أو شمسية لا كتابةً ولا قراءةً ولا يجوز الوقف على (ال) دون ما بعدها بل يوقف على الكلمة
بأكملها ، نحو : ( الْأَرْضَ ) ، ( السَّمَاءِ ) ، ( الْعَلِيمُ ) .
· (ها) التنبيه : لا تفصل عما بعدها ، نحو : (هَا أَنْتُمْ)،( هَؤُلَاءِ ) فلا تقف على ها ونبدأ بأنتم نحو قوله تعالى:)  هَا أَنْتُمْ أُولَاءِ تُحِبُّونَهُمْ  ((آل عمران 119 )
· (يا) النداء : لا نفصـل (يا) عما بعدها فى نحو قوله تعالى:(يَا أَيُّهَا النَّاسُ) ، (يَا مَرْيَمُ) ، (يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ) ، (وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَآءَكِ).
·      حروف الهجاء المقطعة فى أوائل السور : نحو:
·   (الم) - (طسم) - (طس) - (طه).
كل كلمة من هذه الكلمات سواءً كانت مؤلفة من حرفين أو أكثر تعد كلمة واحدة ولا يجوز فصل حرف من حروفها ولا الوقف عليه بالإجماع بل الوقف على آخرها تبعاً للرسم فى جميع المصاحف .
ويُستثنى من ذلك
(حم عسق) فاتحة الشورى لأنها رسمت مفصولة فى كل المصاحف فكان الوقف على (حم) محل خلاف ولحفص فيها جواز الوقف.

 

أحزان قلبي لا تزول             حتى أبـشـر بالقـبـول
وأرى كتابي باليمين             وتـقـر عيني بالرسـول
نيران قلبي في اشتعال           من خوف ربي ذي الجلال
فارحم وسامح يا كريم           واغـفر ذنوبا كالجـبـال

  _____________________________________________
- 1
64 -